Roma Antiga

Blog sobre a Roma Antiga: história, cultura, usos e costumes.

domingo, março 21, 2004

Quando as pedras falam… (1)

Os assuntos relativos à morte e ao enterramento dos defuntos ocuparam sempre, entre os romanos, um lugar importante. As suas preocupações com os falecidos eram notórias, sobretudo no cuidado demonstrado com o tipo de monumento e com o epitáfio que lhes perpetuava a memória.
A morte inquietou sempre o Homem, desde tempos recuados, e também os romanos manifestaram o mesmo sentimento perante ela. O estudo e a análise destes textos funerários constituem uma fonte imprescindível para a compreensão das mentalidades e atitudes dos romanos perante a morte. Eles consideravam-na algo de terrível, por ser a única certeza humana. Tal é possível observar na expressão patenteada no epitáfio do túmulo de Valério Avito, encontrado em Conimbriga (Fouilles, II: 71) que diz: «mors omnibus in stat» - “a ameaça da morte paira sobre todos nós”.

Não era só a morte que pairava sobre os defuntos, mas também a terra podia ser uma carga demasiado insuportável. Por isso, as lápides sepulcrais ostentavam geralmente um dito final: «Hic situs est. Sit tibi terra levis» - “Aqui jaz. Que a terra te seja leve”.

Era também próprio entre os romanos, colocar saudações escritas nos epitáfios. Os defuntos saudavam os vivos e insistiam, desta forma, em partilhar o seu mundo. Não sabemos qual o significado implícito nestas saudações, talvez a reverência pela morte ou então uma forma de apaziguar aos vivos o terror pelos mortos.
O que é certo é que expressões como ave, salve e vale, empregues na linguagem oral, eram também gravadas nas saudações escritas dos túmulos, como por exemplo «ave et vale» - “Adeus e passa bem”.
Por vezes estas saudações vão-se tornando mais complexas, procurando especificar agora que se cumprimenta quem continua vivo: «valete superi» (inscrição de Cádiz). Algumas são mais incisivas e saúdam mesmo aqueles que leram o epitáfio: «lege et vale» "Lê e Passa bem!" (inscrição do distrito de Castelo Branco), ou «venisti ave legisti vale» “Olá. Chegaste e leste. Passa bem!” (inscrição de Ourém), ou até «tu qui legis ave, perlegisti vale» “Adeus leitor. Por teres lido por inteiro, passa bem!” (inscrição de Idanha-a-Velha).
Também se encontram missivas dedicadas àqueles que deram atenção ao monumento funerário e pararam alguns minutos para o olhar: «salve hoc monumentum visitum venis vale» "Adeus a quem veio visitar este monumento. Saúde lhe seja dada!» (inscrição de Cartagena) ou «bene sit tibi viator qui me non praeteristi» "Fica bem, tu viajante que não me esqueceste!» (inscrição de Tarragona).
Verificamos que há um pedido constante ao transeunte para que leia o epitáfio do defunto, saudando este, aquele que o faz ou dando até um resposta à saudação que lhe dirija qualquer transeunte: «avete vos viatores et bene valete» "Passai bem, vós viajantes e saúde!" (inscrição de Cáceres, onde se supõe que o monumento estaria situada junto à estrada).

É também nestes monumentos funerários que se patenteava a última homenagem aos defuntos, onde se demonstrava a ternura e o carinho da perda desse ente querido, por parte dos sobreviventes. Temos o caso de Nebullo, que dedica à sua companheira Marta: «Flevi, Martha, tuos extremo tempore casus ossaque composui. Pignus amoris habes» (“Chorei, Marta, o doloroso fim dos teus dias e enterrei os teus ossos. Aceita esta prova do meu amor”). Quanta emoção não provoca esta mensagem ao seu leitor, mesmo dois mil anos depois de ter sido gravada numa lápide. São expressões como esta, transportando grande carga sentimental, que nos trazem uma quantidade de informações sobre as vivências e as atitudes dos romanos e que valem muito mais que outros objectos arqueológicos frios e despidos de calor humano.

Fontes:
ENCARNAÇÃO, José d’ (1997), Introdução ao estudo da epigrafia latina, 3.ª ed., Coimbra.
FERREIRA, Ana Paula (1996), «Saudações do Além entre os romanos», Conimbriga, 35, Universidade de Coimbra, p. 107-127. a, p. 107-127.

M.C.O.

6 Comments:

Blogger يارا said...


شركة تنظيف خزانات بالرياضتعتبر الخزانات من الاشياء التي يجب التأكد بشكل مستمر من نظافتها فالخزانات تعتبر من أكثر الأشياء التي تحتاج إلى عناية وتنظيف بشكل دوري لتفادي أي مشاكل أثناء الاستخدام ولذلك توفر الشركة أفضل خدماتها في عملية تنظيف الخزان جيدا من الداخل والخارج للتأكد من سلامة الخزان ونظافة المكان تماما
ارقام شركات نقل عفش بالرياض نقل الأثاث من الأدوار العليا لأسفل والعكس دون أي خلل في عملية النقل من الأمور الصعبة جدا وتحتاج لشركات خاصة تقوم بعملية النقل بكل سهولة حتي تضمن سلامة كافة القطع التي تم نقلها من وإلي الأماكن العالية كما تتبع الشركة مجموعة من الخطوات المختلفة في عملية نقل الأثاث وذلك حرصا منها على سلامة كافة القطع المراد نقلها وتحرص الشركة علي توفير كافة الأجهزة الحديثة المتطورة التي تستخدم في عملية النقل لضمان جودة الخدمات المقدمة لعملائها الكرام
ارخص شركة تنظيف بالرياض قد يهمل البعض ويتكاسل في عمليات التنظيف والتطهير مما يسبب الكثير من المشاكل والتي نحن في غني عنها كانتشار الروائح الكريهة وظهور الحشرات والقوارض ثم انتشار الإمراض وأيضا تراكم الاتربه يسبب حساسية الصدر والأنف والتنظيف بالطرق التقليدية لن يؤدي النتيجة المطلوبة بل قد يسبب الكثير من المشاكل خاصة مع استخدام مواد تنظيف أو تطهير غير صحية أو غير مناسبة وأيضا عدم اختيار الشركات المناسبة والجيدة للتنظيف يسبب مشاكل وأضرار كثيرة منها استخدام مواد ومبيدات ومطهرات غير معلومة المصدر وتسبب الضرر للإنسان كما أنها لن تقوم بالتنظيف المطلوب كما يجب مما يؤدي في بعض الأحيان إلي ظهور العفن لعدم التنظيف الجيد التأكد من كفاءة الشركة
شركات مكافحة الحشرات بالرياضظهور الحشرات بكل أنواعها كالنمل والبراغيث والصرصار دليل علي الإهمال والتكاسل وعدم التنظيف الجيد للمكان وأيضا عدم تعريض المكان لأشعه الشمس وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والطرق التقليدية في التخلص من الحشرات لم تعد تجدي نظرا لظهور أجيال أخري من هذه الحشرات مقاومه للطرق التقليدية كالرش والعجينه التي قد تؤدي لحدوث كارثة إذا وجد أطفال في المكان


9:04 da tarde  
Blogger محجوب said...

اهمية الاستعانة بشركة متخصصة فى نقل العفش من مكان لاخر
نحن نعلم انك قد تعانى من هم نقل العفش من والى اى مكان داخل الرياض او خارجها ولكن مع شركة نقل الاثاث بالرياض لا تقلق فنحن هنا من اجل ان نقوم بنقل اثاثك بأمان تام وبشكل سريع لن تتخيلو واليك طرق وخطوات نقل العفش من والى الرياض :-
تعتبر عملية نقل العفش من الأمور الصعبة التي لا يستطيع الأشخاص القيام بها بمفردهم، حيث أنها تتطلب آلات ومعدات حديثة، حتى لا تتعرض قطع الأثاث إلي التجريح أو الكسور، ونحن نعتبر أنفسنا أفضل شركة نقل عفش بالرياض لما نمتلكه من عناصر كثيرة، ساعدت في تبوأ الشركة لمكانة مرموقة من بين الشركات التي تعمل في تقديم هذه الخدمة، وتعتمد الشركة علي نوعية متخصصة من الفنيين والعمالة التي تقوم بشركة نقل عفش بالرياض أي مكان نظراً لامتلاكهم المهارات والخبرات، وهؤلاء العمال يختلفون عن العمال الذين يعملون في الشوارع ولا يملكون أية مهارات أو معدات في عملية النقل، بالإضافة إلي طلباتهم المادية المبالغ فيها، حيث أنه لا يتمتعون بأية مصداقية في تعاملهم مع الأسرة، ويقومون بالاتفاق علي الماديات التي يتقاضونها أكثر من مرة، مما يسبب استهجان واستنكار الأسر لتلك الأعمال، ونحن في الشركة نوفر للعملاء الكرام المصداقية في التعامل بالإضافة إلي الخدمة الراقية، التي نالت إعجاب جميع من تعامل معنا، وقام

شركة نقل اثاث بالرياض شركة نقل اثاث

بشركة نقل عفش بالرياض مقر أقامته عن طريق شركتنا.

تعتمد شركة نقل عفش بالرياض علي العديد من العناصر المتميزة والحديثة التي تساهم في النقل بطريقة مميزة، حيث تمتلك الشركة المتخصصين الذين يقومون بنقل العفش في الشقق أو المنازل أو الفلل، بالإضافة إلي الفنادق والمحال التجارية الكبيرة.

4:45 da tarde  
Blogger  Image Editing Services said...

That is really very wonderful and meaningful
Automobile Image Editing

10:41 da manhã  
Blogger Awad Elsayed said...


إن الحصول على مجالس نظيف وموكيت رائع من الأمور الهامة التي تسعي لأجلها كل ربة منزل ، حيث أن جميع ربات المنازل تسعين من أجل الحصول على منزل نظيف ورائع خالي من أي إتساخات ومن الجدير بالذكر أن ربات المنازل تقوم بالاستعانة بشركتنا من أجل الحصول على أفضل درجات من التنظيف للمجالس والموكيت ونظرًا لأن حمل المجالس وتنظيفها وكذلك غسل وتجفيف الموكيت يحتاج إلى قوة بدنية عالية لن تتمكن ربة المنزل من القيام بها بمفردها ومن هنا نجد أن شركتنا لها دور كبير في الحصول على مجالس وموكيت نظيف تمامًا. إن شركتنا هي افضل شركة متخصصة في تنظيف جميع انواع المجالس والموكيت بالمملكة العربية السعودية، كما أن شركتنا لديها العديد من الفروع في جميع أنحاء المملكة وهي تمتلك الجودة والكفاءة العالية والتميز والدقة والقدرة على إنجاز العمل والأمانة
شركة كشف تسربات المياه بالنماص

شركة عزل خزانات بالنماص

شركة عزل اسطح بالنماص

شركة تنظيف خزانات بالنماص

شركة تنظيف بالنماص

12:30 da tarde  
Blogger Mai said...

خدمات تلال
شركات التعقيم بالفجيرة
شركة تعقيم وتطهير بالفجيرة

7:15 da tarde  
Anonymous Anónimo said...

يمكنك تحميل لعبة جاتا 5  بسهولة من خلال موقعنا تحميل العاب الكمبيوتر  و يمكنك أيضا تحميل لعبة جاتا   و الدخول في عالم الجريمة و القتال .

2:40 da tarde  

Enviar um comentário

<< Home